كيفية تدفئة المنزل

كيفية تدفئة المنزل

 

كيفية تدفئة المنزل
كيفية تدفئة المنزل

 

يأتي فصل الشتاء مصحوبا ببرودة الجو التي تجعل الإنسان لا يرغب في القيام بعمل أي شيء سوى التفكير في طرق تساعده على تدفئة المنزل حتى يتمكن من ممارسة أعماله المنزلية دون التفكير في برودة الطقس، إليكم أفضل نصائح تدفئة المنزل.

في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة بنسب متفاوتة تصل في موجات الصقيع لأقل من معدلاتها الطبيعية التي ألفناها مما يؤثر على المنازل فتصبح شديدة البرودة وخاصة في الساعات المتأخرة من الليل، مما  يضطر البعض إلى شراء المدفأة. لكن مع ارتفاع أسعار الكهرباء والاتجاه العام إلى ترشيد استهلاكها أصبح استخدام المدفأة الكهربائية أمرا غير سهل، بالإضافة إلى الأضرار الصحية الكثيرة التي تنتج عنها. لذا اتجه التفكير إلى كيفية تدفئة المنزل وتوفير الكهرباء والمحافظة على صحة أفراد الأسرة في نفس الوقت. ولقد وجدنا أن هناك العديد من الطرق للتخلص من برودة المنازل بأساليب حديثة وموفرة للطاقة أيضا سنتعرف عليها سويا في هذا المقال.
المدفأة وتطورها على مر الأزمنة يطلق اسم المدفأة على أي جهاز يستخدم للتدفئة أثناء فترات البرودة الشديدة. عرف الإنسان البدائي الذي كان يقطن الكهوف والغابات المدفأة البدائية والتي كانت عبارة عن مجموعة من الحطب وأغصان الأشجار يجمعها ويقوم بإشعال النار بها لاستخدامها في التدفئة. وبعد أن  استخدم الإنسان البيوت للسكنى تطورت المدفأة قليلا فأصبحت فجوة في أحد جدران المنزل تصنع من الطوب الحراري يوضع بها الفحم والحطب وبعص أغصان الأشجار أيضا ويشعلها الإنسان لاستخدامها في تدفئة المنزل . وبعد اكتشاف الكهرباء تطور شكل المدفأة فتم اختراع المدفأة التي تعمل بالكهرباء المعروفة في وقتنا الحالي. ولم يقتصر وجود المدفأة على جهاز مستقل بل تتوافر المدفأة أيضا في أجهزة التكييف الموجودة سواء بالمنازل أو بالسيارات أيضا. وهناك أنواع أخرى من المدافئ لا تعتمد على الكهرباء بل تعمل بالوقود مثل الديزل والكيروسين ولكنها تعد أشد خطرا على البيئة.

كيفية تدفئة المنزل
كيفية تدفئة المنزل

طرق تدفئة المنزل بالرغم مما تتمتع به بلادنا من مناخ معتدل إلا أنه قد تأتي بعض الأيام في فصل الشتاء تكون قارسة البرودة مما يستلزم معها تدفئة المنزل للحصول على الدفء، وبخاصة لأن المنازل لدينا ليس مشيدة بطريقة مناسبة في أغلب الأحيان من حيث الإضاءة والتهوية واستخدام المواد الخرسانية في البناء التي تجعل المنازل لا تفقد الحرارة أو البرودة سريعا لدرجة أن المنازل قد تكون أكثر برودة من الشوارع. ومن الطرق السهلة لجلب الدفء على المنازل في الشتاء: من أهم الأمور التي تساعد على جلب الدفء لمنزلك دخول أشعة الشمس للمنزل في الأيام المشمسة. قومي  بفتح شبابيك المنزل فترة الظهيرة واسمحي لأشعة الشمس بدخول منزلك فذلك يساعد على خروج الهواء البارد ودخول الهواء الدافئ بدلا منه. إغلاق الحجرات الغير مستخدمة في المنزل، حيث أن ذلك يمنع انتشار الهواء البارد في المنزل بأكمله ويعمل أيضا على تركيز الهواء الساخن في منطقة أصغر. يفضل الحرص على استخدام الستائر الثقيلة في الشتاء حيث أن الشبابيك الغير مغطاة أو المغطاة بالستائر ذات الأقمشة الخفيفة تسمح بتسرب الهواء الدافئ خارج المنزل. تغطية الأرضيات من الأمور الهامة التي تساعد على بث الدفء في أنحاء المنزل، لذا ينصح بتغطية أكبر مساحة من أرضيات المنزل ويفضل استخدام السجاد ذو الوبرة الكثيفة التي ستزيد من الإحساس بالدفء.

 

كيفية تدفئة المنزل
كيفية تدفئة المنزل

 

ينتشر في أيامنا الحالية مفارش للسرائر خاصة بالشتاء ننصح باقتنائها لأنها تعمل على تدفئة السرائر وبالتالي سرعة الشعور بالدفء عن الخلود إلى النوم. أثبتت بعض الدراسات أن الألوان لها تأثير فعال في الشعور بالدفء، لذا من المستحب لساكني المناطق شديدة البرودة طلاء جدران منازلهم بالألوان التي تساعد على إحساسهم بالدفء مثل اللون البرتقالي والأصفر والأحمر والبني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *