كيف تستخدم الخل في التنظيف؟

كيف تستخدم الخل في التنظيف؟

 

 

 

كيف تستخدم الخل في التنظيف؟
كيف تستخدم الخل في التنظيف؟

 

 

تنظيف الصنابير نبلل منشفة بالخل ونلفها على الصنابير المتسخة ونتركها لمدة عشر دقائق وبعدها نغسلها جيدًا بإسفنجة نظيفة. لإزالة الترسبات الموجودة بغلايات الشاي والقهوة نقوم بملء الغلاية نصفها ماء ونصفها الأخر خل ونترك السائل يغلي وبعدها نُفرغ السائل من الغلاية ونغسله جيدًا بالماء الفاتر. تلميع المعادن والفضيات نبلل قطعة من القطن بالخل ونمسح بها المعدن والملاعق الفضية المراد تلميعها، ثم بعدها نمسحها بقطعة نظيفة من القطن فنحصل على اللمعان والبريق المطلوب. التخلص من البقع بالميكرويف للحصول على ميكرويف نظيف وللتخلص من الروائح الموجودة به نتيجة استعماله المستمر، يوضع فنجانين أحدهما ممتلئ بالماء والأخر بالخل داخل الميكرويف ونسخنهم لدرجة الغليان ثم نتركهم مدة ساعتين، وبعدها نمسح الميكرويف بمنشفة نظيفة. تنظيف الأواني النُحاسية نخلط الملح الخشن مع القليل من الخلّ للحصول على معجون ونفرك بها الأواني النحاسية حتى نحصل على درجة اللمعان المطلوبة. تنظيف الثلاجة نقوم بتنظيف الثلاجة من الداخل بخليط من الخل والماء بكميات متساوية، فنحصل على النظافة والتطهير أيضًا مع التخلص من الروائح الموجودة بداخلها. تنظيف الخضروات والفواكه نقوم بنقع الخضروات والفواكه في ماء وخل لمدة (15) دقيقة لتنظيفها من الأسمدة والكيماويات الضارة العالقة عليها. تنظيف البوتاجاز نقوم بعمل خليط من الخلّ وبيكربونات الصوديوم وملح الليمون ووضع هذا الخليط على البقع الملتصقة على البوتاجاز والفرن، ونتركه لمدة نصف ساعة وبعدها نفركها بإسفنجة فتُزال بسرعة. الاستخدامات الأخرى في التنظيف لتنظيف النوافذ يُخلط مقدار غطاء من الخل مع خمسة من الماء داخل بخاخة ونمسح بها زجاج النوافذ للحصول على النظافة واللمعان. للتخلص من الروائح العالقة باليدين يصعب التخلص من رائحة الثوم والبصل باليدين ولحل ذلك نغسل اليدين بالخل لمدة دقيقتين وبعدها نشطفهم بالماء. التخلص من الجراثيم نبلل قطعة من القماش بالخل ونمسح بها الأجهزة المستخدمة يوميًا للتخلص من الجراثيم، كما يمكن نقع أدوات المطبخ بالماء المغلي مع الخل للتخلص من الجراثيم العالقة نتيجة تقطيع اللحوم. تنظيف مكواة البخار نُضيف داخل مكان الماء بالمكواة البخارية نصف الكمية من الماء والنصف الأخر من الخل، ونُشغل المكواة لمدة دقيقتين على خاصية خروج البخار مما يترتب عليه تنظيف المكواة من الداخل من الترسبات الكلسية. لتلميع الأثاث الخشبي نقوم بعمل خليط من الخل وزيت الزيتون بمقادير متساوية ويُعد هذا الخليط مُنظف سحري للأثاث الخشبي.

 

كيف تستخدم الخل في التنظيف؟
كيف تستخدم الخل في التنظيف؟

 

 

فوائد مسح الأرض بالخل ذكرنا سابقًا فوائد الخل الرهيبة في التنظيف والاستخدامات الأخرى التي يمكن أن يُستخدم فيها الخل بشكل كبير، ومن الفوائد المتعددة الممكن الاستفادة منها هي تنظيف الأرضيات باستخدام الخل فيعمل على ما يلي: تطهير الأرض من الجراثيم. تلميع الأرضيات من البقع دون رواسب. ملحوظة: يجب عدم مسح الأرض بالخل إذا كانت مصنوعة من الخشب. الخاتمة الخل من المكونات الموجودة بكل بيت وذات سعر رخيص يناسب الجميع ويمكن استخدامها في كثير من الاستخدامات، وكثير من ربات البيوت الساعيات إلى الحصول على النظافة الدائمة والتخلص من الجراثيم قد يستخدموا الخل في أشياء كثيرة بالمنزل. يمكن بالخل تنظيف الأرضيات والنوافذ وتنظيف العديد من الأشياء بالمطبخ، والخلاصة أنه للحصول  على معقم ومنظف وملمع طبيعي مضمون وخالي من الكيماويات ويتميز أيضًا بالسعر الرخيص فما عليك إلا استخدام الخل الأبيض.

الأشغال اليدويّة تُعطي الحرف اليدويّة طابعاً جميلاً وتُعبّر عن ذوق الشّخص، كما أنّ كثيراً منها تُعدّ جزءاً من التّراث الشّعبي كالتّطريز والنّحت والرّسم على الزّجاج والمرايا وتشكيل أشكالٍ معينة بعجينة الصّلصال والخزف وغيرها من الحرف. كما أنّ إعادة تدوير بعض المواد المتواجدة في المنزل يُعد جزءاً من الأشغال اليدويّة، فقد نغفل عن كثيرٍ من المواد لدينا وقد نهملها ولا تلقى منّا أيّ اهتمام في حين بمقدورنا صنع تحف فنية رائعة منها بأبسط التّكاليف وبخطواتٍ سهلة، ومع تعدّد الحرف وتنوّعها يبقى لها محبوها، اخترنا اليوم أشغالاً يدوية بورق الجرائد، فقد تتواجد الجرائد والمجلات بكمياتٍ كبيرة في كلّ منزل دون فائدة مرجوّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *